مقصد العدل وتطبيقاته في التصرفات المالية

المستخلص وأهم النتائج


 يستطلع هذا البحث موضوعاً مهماً يتعلق بالمعاملات المالية التي تجري بين المكلفين، حيث حرصت الشريعة الإسلامية في أحكامها على تحقيق مقصد العدل وجريانه في هذه المعاملات المختلفة، سواء من حيث الاكتساب، أو التوزيع، أو غير ذلك. وتظهر أهميته في أمور:

أولها: حرص الشريعة الإسلامية على تحقيق مقصد العدل في المعاملات المالية سداً لأي نزاع يمكن أن يكون وحفظاً لحقوق العباد.

ثانيها: بيان أهمية المال في تحقيق الاستقرار للأفراد والمجتمعات.

ثالثها: بيان أهمية العدل وأثره في التصرفات والمعاملات المالية المختلفة.

رابعها: بيان تعريف المال وأنواعه.

وقد اشتمل هذا البحث على مقدمة، وتمهيد، وفصلين، والفهرس لمصادر ومراجع الدراسة.

تحدثت في التمهيد باختصار عن تعريف مقاصد الشريعة الإسلامية لغة واصطلاحاً، وعن أدلة ثبوتها.

وتحدثت في خاتمة البحث عن أهم وأبرز النتائج التي توصلت إليها، ووضعت فهرساً خاصاً لمصادر ومراجع البحث.

أهم النتائج:

- معاني العدل من حيث الاصطلاح قائمة على إعطاء أصحاب الحقوق حقوقهم التي ثبتت لهم شرعاً دون مماطلة أو محاباة، وكذلك تمكين أصحاب الحقوق من نيلها واستحقاقها؛ كذلك تشمل العدل في القضاء بين المتخاصمين.

- حرصت الشريعة الإسلامية في أحكامها على منح المكلفين الحرية من حيث التصرفات المالية من حيث إباحة الملكية الفردية وإباحة التصرفات المالية المختلفة ووضعت القيود التي تنظم ذلك.

- حرص الشريعة الإسلامية في أحكامها على تحقيق مقصد العدل في سائر التصرفات المالية وتأكيدها على ذلك بترتيب الثواب والعقاب؛ له أثره على حفظ حقوق العباد المالية وضمانها.

- تحقيق العدل يؤدي إلى أمان الناس على أموالهم، وبالتالي يتحقق الاستقرار والنمو للمجتمع في جميع مناحي الحياة، بخلاف ما لو كان الناس في تخوف على أموالهم.

- المالك الحقيقي للمال هو الله تعالى، والعباد مستخلفون وموكلون في التصرف في هذه الأموال بما يرضي الله تعالى وبما أمرهم به سبحانه وتعالى لأنه عز وجل هو المالك الحقيقي.

- المال يعتبر وسيلة لتحقيق الغاية التي خلق الإنسان من أجلها، أي أنه يسخر هذه النعمة نعمة المال فيما يكون معيناً له لتحقيق الغاية التي خلق من أجلها، وأن لا ينساق وراء المادة فتصبح هي همه ومن أجلها يعيش ولأجلها يضحي ويبذل.

- من العدل في التصرفات المالية توفية العاملين حقوقهم دون ظلم أو تأخير.

- توزيع الميراث بالمقادير التي قدرها الشارع الحكيم يحقق مقصد العدل بين العباد.

- من العدل التسوية بين الأبناء في الهبة والعطية وعدم تفضيل بعضهم دون بعض بذلك.

- تحريم الرشوة يحقق مقصد العدل لما يترتب عليها من ظلم وتعد على أموال الغير بغير وجه حق.


 


آخر تحديث
8/2/2018 11:39:37 AM